ذوو طلبة يلجأون للنسخ والتفصيل هرباً من تكاليف المدارس الخاصة

 ذوو طلبة يلجأون للنسخ والتفصيل هرباً من تكاليف المدارس الخاصة

ارتفاع سعر الزي المدرسي والكتب الدراسية في مدارس خاصة دفع ذوي طلبة إلى اللجوء إلى شراء الكتب والمناهج الدراسية المصورة من المكتبات، وتفصيل الزي المدرسي في محال الخياطة بأقل ثماني مرات من سعرها في المدارس الخاصة، وفق ذوي طلبة.

وأكد ذوو طلبة لصحيفة الإمارات اليوم أن أسعار الكتب والمناهج الدراسية في المدارس الخاصة تراوح بين 1200 و2500 درهم، فيما يتم بيع المناهج الدراسية المصور بقيمة 300 درهم في المكتبات، كما يراوح سعر الزي المدرسي من 400 إلى 1200 درهم من دون الزي الرياضي والجاكيت الشتوي، فيما يتم بيعه في محال الخياطة بنحو 150 درهماً.

وتفصيلاً، أفاد ذوو طلبة بأن مكتبات خاصة ومحال خياطة تبيع المناهج الدراسية المصورة والزي المدرسي الذي يحمل شعار كل مدرسة بأقل ثماني مرات من سعرها في المدارس الخاصة، وتنشر المكتبات ومحال الخياطة أرقامها وصور المناهج الدراسية والزي المدرسي على مواقع التواصل الاجتماعي «السوشيال ميديا» وجروبات «واتس أب»، حيث يتم تصوير المناهج الدراسية لكل مدرسة وحياكة الزي المدرسي بطلب مسبق من ذوي الطلبة ودفع مبلغ رمزي كحجز مسبق للحصول على الكتب والزي بسعر مخفض.

فيما قال مديرون ومسؤولون في مدارس خاصة، لـ«الإمارات اليوم»، إن المدارس لا تشترط على الطلبة شراء الكتب والزي المدرسي من المدرسة وتترك حرية الشراء لذوي الطلبة لتخفيف الأعباء المالية عليهم في ظل ارتفاع الرسوم الدراسية، خصوصاً أن بعض الأسر لديها أكثر من طالب وتسعى لقليل نفقاتها ومصروفاتها الدراسية.

وأوضحوا أن المدارس تشترط فقط أن يكون الزي المدرسي مطابقاً للزي المعتمد في المدرسة من حيث اللون والتصميم والجودة، وتشترط أن يتم نسخ وتصوير الكتب الدراسية بشكل واضح يسهل على الطالب قراءة الصفحات ودراسة المنهج دون نقص في أي درس.

وأشاروا إلى أن المدارس رصدت منذ بداية العام الدراسي إحضار عدد من الطلبة كتباً دراسية مصورة باللونين الأسود والأبيض على الرغم أن الكتب التي تبيعها المدارس ملونة، ولم تطلب منهم تغيير المكتب أو الشراء من مكتبات المدارس، مؤكدين أنه يتم إبلاغ ذوي الطلبة مع بداية العام الدراسي بحرية شراء الكتب والزي المدرسي من المدرسة أو خارجها شرط أن يحضر الطالب للفصل الدراسي بالكتب والزي المدرسي.

الإمارات اليوم

أخبار ذات صلة

"https://uaeplus.ae/