صحيفة عالمية: الإمارات أصبحت “قوة عظمى” في مجال الفضاء

 صحيفة عالمية: الإمارات أصبحت “قوة عظمى” في مجال الفضاء

شارك سمو الشيخ عبدلله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي مقالاً نشرته صحيفة “The Hill ” الأمريكية يشيد بالخطوات المتسارعة لدولة الإمارات نحو التحول الرقمي وإنشاء برنامجها الخاص بالفضاء في سنوات قليلة لتصبح بعدها “ قوة كبيرة” في مجال الفضاء.

ويقول الكاتب مارك آر ويتنغتون, في مقالته أن الإمارات ابتكرت استراتيجيتها الخاصة في تطوير قدراتها وإمكاناتها في هذا المجال, وتسعى لعقد شراكات دولية وتجارية لمهامها الفضائية المختلفة, ولقد نجحت في تحقيق استراتيجيتها هذه.

واستعرض المقال تجربة الإمارات في تطوير وإطلاق مسبار الأمل والذي نجح في جمع بيانات وصفها الكاتب بـ”الكنز الدفين”، حول تفاعل الغازات في الغلاف الجوي, والإشعاع الشمسي وغيرها الكثير بحسب ما نشر مركز محمد بن راشد للفضاء.

وتطرق الكاتب لاختلاف التطورات بين دول العالم الإسلامي حيث قال: في كثير من الأحيان، كانت التطورات في العالم الإسلامي مأساوية، فعلى سبيل المثال ما حدث لأفغانستان بعد سيطرة طالبان وانهيار اقتصاد البلد والانتهاكات المزمنة لحقوق الإنسان ولاسيما المرأة.

فيما يعود توجه الإمارات نحو تطوير التكنولوجيا والتعليم إلى التاريخ المبكر للعالم الإسلامي، حينما كانت تلك المنطقة مركزا للعلوم والرياضيات والطب.

وأشاد المقال بانتشار “ثقافة الفضاء” في الدولة عبر مجالات عدة ومنها الفنون المرئية والتصوير الفلكي، مبيناً أن برنامج الإمارات الفضائي لديه انعكاسات وتأثيرات كبيرة على الاقتصاد المحلي ما يجعل الإمارات نموذجاً يحتذى به برأي الكاتب.

 

أخبار ذات صلة

"https://uaeplus.ae/