هل يلزم القانون الزوج بسداد مخالفات زوجته المرورية؟

 هل يلزم القانون الزوج بسداد مخالفات زوجته المرورية؟

شهدت محاكم الدولة مؤخراً شكاوى وقضايا بين أزواج ومطلقين بسبب مسؤولية سداد مبالغ مالية مترتبة على مخالفات مرورية متراكمة ارتكبها أحدهما، سواء بسيارته أو مركبة الطرف الآخر.

ونشرت صحيفة الإمارات اليوم تعليقاً حول هذه القضايا للمستشار القانوني الدكتور يوسف الشريف حيث أكد أن المخالفات المرورية التي ترتكبها بعض الزوجات، قد تثير حفيظة أزواجهن، نظراً لما تضيفه من أعباء مالية عليهم، خاصة عندما لا تكون الزوجة تعمل وليس لديها دخل، وقد تصل هذه الخلافات إلى القضاء عندما تكون بين مطلقين.

وأضاف الشريف أن القانون لا يلزم أحداً تحمل مسؤولية الطرف الآخر فيما يرتكبه من مخالفات، فالعقوبات تكون شخصية، وتستوجب على من فعلها، لذا فإن الرجل غير ملزم دفع قيمة المخالفات المرورية نيابة عن زوجته، وهي لا تدخل ضمن القوامة، لكنه يقوم بذلك تطوعاً، ومن منطلق العلاقة الزوجية التي تربطهما، لكن في حال شب خلافاً بين الزوجين فلا توجد مسؤولية على الزوج في تحمل هذه المخالفات.

وأكد أن المخالفات المرورية لا تدخل ضمن النفقات الواجبة على الزوج، بمعنى أنه إذا كان الرجل ملزم بدفع نفقات لمطلقته لتمكينها من تلبية احتياجاتها المعيشية، وارتكبت مخالفات مرورية بالسيارة التي تقودها، فهو غير ملزم سدادها بدلاً منها.

ولفت إلى أن مسؤولية سداد المخالفة المرورية تنسحب أيضاً على أي شخص كان يقود مركبة الغير، وارتكب المخالفة، سواء كانت الزوجة أو المطلقة أو السائق الذي يعمل لدى كفيله، إذ يمكن لمالكها الرجوع إلى إدارة المرور المعنية، وإخلاء مسؤوليته من هذه المخالفة، وتحميل الطرف الآخر مسؤولية سدادها.

الإمارات اليوم

أخبار ذات صلة

"https://uaeplus.ae/